الاثنين، مايو 26، 2014

مجلس الوزراء يوافق على قانون الثروة المعدنية واستيراد 15 الف طن دواجن





وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم على مشروع قانون الثروة المعدنية.
وينظم مشروع القانون الجديد استغلال الخامات التعدينية (مناجم-محاجر-ملاحات) من أجل المحافظة على حقوق الأجيال القادمة فى ثرواتها الطبيعية، وبما يضمن تعظيم عائدات الدولة من خلال تعديل رسوم الإيجارات والإتاوات للخامات التعدينية بما يتناسب مع الأسعار العالمية ولا يتعارض مع تشجيع الاستثمار ومن المتوقع أن تصل عائدات الدولة بعد تطبيق القانون إلى ما يقرب من خمسة مليارات جنيه قابلة للزيادة.
كما يتضمن المشروع الجديد أحكاماً تضمن تعظيم القيمة المضافة من خلال النص على عدم جواز تصدير الخامات الاستراتيجية التى تحددها اللائحة التنفيذية إلا بعد رفع درجة جودتها وتصنيعها.
كما ينص القانون على عدم جواز زيادة مدة عقد الاستغلال عن 15 عاماً إلا بقانون، وعدم جواز التنازل عن التراخيص إلى الغير إلا بعد موافقة جهة الاختصاص. كما يتضمن تخصيص نسبة مئوية من صافى أرباح المستغل تحددها اللائحة التنفيذية تخصص لأغراض التنمية المجتمعية فى نطاق المحافظة الواقع بها مساحة الاستغلال.
و فى إطار جهود الحكومة لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة، وحرصاً من الحكومة على ضمان تحقيق الأمن الغذائى وتلبية احتياجات المواطنين، تم استيراد 15 ألف طن دواجن بمناسبة قرب حلول شهر رمضان الكريم، وسيتم توزيعها على منافذ المجمعات الاستهلاكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق