الخميس، مايو 29، 2014

"السيسى" يؤدى القسم أمام عمومية المحكمة الدستورية العليا برئاسة " أنور العاصى".. ومصدر يرجح: حلف اليمن فى 7 يونيو بحضور عدلى منصور وزعماء بعض الدول العربية.. ورئاسة الجمهورية تتسلم المحكمة لتأمينها

السيسى
قال المستشار محمد الشناوى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن المشير عبد الفتاح السيسى المرشح الرئاسى والحاصل على النسبة الأكبر من إجمالى عدد الأصوات طبقا للمؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات الرئاسية، سيؤدى اليمين الدستورى أمام الجمعية العامة للمحكمة برئاسة المستشار أنور العاصى، رئيس المحكمة بالإنابة، وذلك لغياب المستشار عدلى منصور الذى يشغل بصفة مؤقتة منصب رئيس الجمهورية لحين تسلم الرئيس الجديد مهام عمله.
وأضاف المستشار الشناوى، أن مراسم حلف اليمين ستتم داخل القاعة الكبرى بالمحكمة المعروفة بقاعة الاحتفالات، والتى تستوعب ما يقرب من حضور ألف شخص، وستبدأ المراسم بحضور أعضاء الجمعية العامة للمحكمة الدستورية مرتدين الزى الرسمى الأزرق والوشاح الأخضر.

وأوضح أن الجمعية العامة للمحكمة تتكون من 11 عضواً يترأسهم المستشار أنور العاصى، بالإضافة إلى رئيس هيئة المفوضين المستشار محمود غنيم ليصبح 13 عضواً، وسيقسم الرئيس أمامهم القسم الدستورى، والذى نصه: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

وأشار "الشناوى"، إلى أن الدستور الجديد نص فى مادته رقم "144" على أن "يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الدستورى، ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب".

من جانبه كشف مصدر قضائى أن رئاسة الجمهورية، ستقوم بتسلم المحكمة بأكملها لتأمين دخول وخروج الرئيس الجديد، ومن سيتم دعوتهم لحضور مراسم حلف اليمين والذى من بينهم رؤساء وزعماء بعض الدول العربية وسفراء وقناصلة الدول الأجنبية والعربية، وذلك بحضور المستشار عدلى منصور الرئيس المؤقت وحكومة الدكتور إبراهيم محلب وبعض الشخصيات العامة والقوى الساسية وأعضاء لجنة الانتخابات الرئاسية حيث تقوم مجموعات من خبراء المفرقعات بتأمين المحكمة من الداخل والخارج.

وحول موعد حلف اليمن الدستورى قال المصدر إن اللجنة ستعلن نتائج الانتخابات فور تسلم نتائج التصويت من اللجان العامة، والذى يحتمل أن يكون يوم 4 يونيو المقبل، مشيرا إلى أن الترتيبات والاستعدادات الخاصة بحلف اليمين سيتم الانتهاء منها خلال أيام من إعلان النتائج، على أن يتم حلف اليمن فى 7 يونيو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق