2014-05-10

خسائر السيول فى طابا بالملايين في الطرق والمنشآت السياحية


استمرار اغلاق منفذ طابا البرى لانقطاع الكهرباء و الاتصالات لليوم الثالث
محاولات مستميته لاعادة الاتصالات و الكهرباء لمدينة طابا

تعرضت مدينة طابا المصريه يوم الاربعاء الماضى الى سيول قوية من الدرجة الاولى لم تحدث منذ نحو ٣٠ عام و قد اصابت المدينة بالشلل التام تم قطع كافة انواع و اشكال الاتصالات عن المدينة حيث ضربها سيل قوى من ناحية النقب و الاخر من ناحية مدينة نويبع مما ادى الى دمار شبكات الكهرباء و الاتصالات و المياه و غمرت المياه عدد من الفنادق و القرى السياحية بصورة لم يسبق لها مثيل.
اكد اللواءعادل كساب مدير ادارة الازمات و العمليات و المتحدث الرسمى باسم محافظة جنوب سيناء انه تم اقامة معسكر لاقامة المضارين من سيول طابا وتم الدفع بنحو ١٥ طن من المواد الغذائية و٣٠٠٠ رغيف خبز و سيارتين محملة بالمياة المعدنية لتقديم المساعدات لاهالى طابا، و اشار كساب فى اتصال هاتفى اليوم السبت انه تم اعادة فتح الطريق جزئياً لنقل السياح العالقين فى طابا الى شرم الشيخ.
و اضاف ان اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء قرر تشكيل لجنة برئاسة محمد صابر وكيل وزارة التضامن الاجتماعى لحسر الخسائر و تقييمها موضحاً ان القوات المسلحة المصرية ارسلت ٣ سيارات عملاقة لشفط المياه المتراكمة من الفنادق وجارى الانتهاء من المياه، كساب اوضح ان متفذ طابا مازال مغلقاً حتى اشعار اخر لعدم وجود كهرباء او اتصالات مما يصعب من استخدام الحاس الآلى و بالتالى توقفت حركة السياحة بين مصر و اسرائيل لليوم الثالث على التوالى.
واشار كساب ان المحافظ قرر صرف ٢٠٠ جنيه تعويض للمصابين و ١٠٠٠ جنيه للطفله التى لقيت حتفها جراء سيول وادى وتير، وفيما يخص الخسائر فقد قال ان الخسائر هى عبارة عن تدمير فى شبكة الطرق المؤدية لطابا الى جانب خسائر فى نحو ٦ فنادق سياحية.
على جانب اخر قام اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بالإنتقال إلى مدينة طابا صباح اول من امس لتفقد الاوضاع عن كثب ومتابعة إزالة أضرار السيول المدمرة التي ضربت مدينة طابا ، حيث تم الدفع باللوادر والبلدوزرات ومعدات الطرق منذ الساعات الأولي لصباح اليوم ، حيث قامت المعدات بفتح طرق ومدقات وإزالة الصخور والأتربة ، كما تم دفع عدد 25 أتوبيسا سياحيا بالتعاون مع المستثمرين بشرم الشيخ لنقل السائحين الذين انتهت رحلاتهم لشرم الشيخ ونقل العالقين من المواطنين والعاملين إلى القاهرة .

اكد المحافظ ان الخسائر تقدر بالملاين ولكن لا توجد خسائر في الأرواح وهذا هم المهم ، كما قام المحافظ بالإتصال بوزير السياحة وتم الإتفاق على تشكيل لجنة من الغد لمعاينة الخسائر وتقدير القيمة المادية لها.

كما قام المحافظ بتفقد الفنادق بمنطقة طابا وقام بالتحدث مع النزلاء بها من جنسيات مختلفة حيث طمأنهم على الوضع وقام بتوفير سيارات لنقل من انتهت رحلاتهم بطابا لنقلهم الي مطار شرم الشيخ لعودتهم لبلادهم .

كما تم نقل بعض النزلاء من فندق إلى فندق أخر أقل تضررا لأستكمال باقي رحلتهم بطابا ، كما قام المحافظ بشكر العاملين بالفنادق لمعاونتهم ومساعدتهم في الحفاظ على النزلاء ومتعلقاتهم .

كما قام المحافظ بتفقد منفذ طابا البري الذي اخرجته السيول عن العمل حيث امر المحافظ بسرعة العمل بالنظام اليدوي لعدم تكدس السائحين به .

كما أعرب المحافظ عن اسفه الشديد لما اصاب المدينة من كارثة طبيعية حيث اثرت على خطوط الاتصالات وتسببت في قطع شبكات الكهرباء مما اصاب المدينة بشلل تام حيث اثرت على سرعة الإستجابة وفتح الطرق ، كما اضاف ان جميع الامكانات مكرسة لخدمة المواطنين والسياح بالمدينة وحالة الطوارئ معلنه لحين الإنتهاء تماما من إزالة اثار السيول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق