2014-05-07

صباحي: لو لم أجد فى نفسي القدرة على حكم مصر ما قدمت نفسي

حمدين صباحي

قال المرشح الرئاسي حمدين صباحي أنه لو لم يجد فى نفسه القدرة على حكم مصر ما قدم نفسه لذلك.

وقال صباحي , فى حواره مع قناة النهار الفضائية الليلة, إنه قادر على تحقيق حلمه وحلم الكثيرين, مؤكدا أنه مع من يحلم بتحقيق حلم الوطن الديمقراطي.
وأشار إلى أنه يرغب فى أن يكون رئيسا حتى يحقق حلم الكثيرين فى تحقيق حرية لا تمس, وأمن لا يعتدي على حقوق المصريين وحريتهم, وقضاء عادل, وجيش قوي بعيد عن ممارسة السياسية.

وأضاف أنني لست نادما على أى خطوة اتخذها, مشيرا إلى أنه تحالف مع الأخوان ودافع عنهم إبان تواجدهم وكان منافسا لمرشحهم فى الانتخابات الرئاسة الماضية .

وأشار إلى أنه لم يعط صوته لاى من المرشحين وقتها فى تلك الانتخابات سواء من كان يحسب على الأخوان أو من كان يحسب على فلول النظام الاسبق, كاشفا أنه رفض أن يكون نائبا لرئيس الأخوان أثناء حكمهم لمصر.

وأشار المرشح الرئاسي حمدين صباحي إلى أنه شارك فى تأسيس جبهة الانقاذ من أجل معارضة الأخوان وحكمهم , كما دعا لثورة 30 يونيو كما دعا لثورة 25 يناير, مؤكدا أن موقفه من الأخوان لن يتغير وهومعارضتهم لانهم انحرفوا عن الخط .
وأكد صباحي أنه وقف ضد التوريث الذى حاول نظام مبارك واتباعه وضعه وشارك مع المصريين فى اسقاطه, موضحا أن يده ممدودة لكل من يعمل على بناء مصر ومصالح هذا الوطن.

ونفي وجود أى انقسام أو اختلاف فى وجهات النظر داخل حملته بشأن الموقف من الأخوان, مؤكدا أن الموقف هو موقف الشعب المصري وهو عدم التسامح أو التصالح مع من تلطخت يداه بدماء المصريين وكذلك مع من يقول إن ثورة 25 يناير مؤامرة أو من يقول إن 30 يونيو إنقلاب.
وأكد أن قرار ترشحه جاء من أجل أن تحكم الثورة وأن يكون هناك حاكم من الشعب لحكم الشعب, مشيرا إلى أن الثورتين عملا على اسقاط الانظمة دون اسقاط الجسد وهذا ما نسعي إليه حاليا وهو اسقاط جسد هذه الانظمة الفاسدة والتى سعت فى الارض فسادا.
أضاف أن النظام الثوري هو أن يحكم عبر اسقاط الأنظمة الفاسدة وهذا لم يتحقق حتى الأن فى مصر, موضحا أن ثورة يناير عملت على اسقاط مبارك ولم تحكم وظل المجلس العسكري حتى انتخاب الرئيس المعزول مرسي ثم جاءت ثورة 30 يونيو ولم تحكم أيضا الثورة بل حكمت سلطة انتقالية ضعيفة دون المستوي ولم تحقق طموحات الشعب المصري العظيم.
ولفت إلى أنه لم تصل هذه الثورة إلى الحكم عبر شبابها وبالتالي لم تحقق أهدافها, مؤكدا أنه لا سبيل أمام النظام الثوري سوى دخول الانتخابات للوصول إلى الحكم ولهذا ترشحت لذلك من أجل وصول الثورة إلى الحكم.
وأضاف أنه لديه برنامج هو عهد أمام الله والشعب المصري وسيعمل على تحقيقه, مؤكدا أن لدي مصر ثروة كبيرة تستطيع أن تحقق طموحات الشعب وسيتم وضع آليات وخطط والموارد البشرية والطبيعية لتحقيق تلك الطموحات التى خرج الشعب من أجلها مرتين.
وأضاف أن الوصول للرئاسة سيكون عبر توفيق الله عزوجل وأصوات الشعب المصري, مشيرا إلى أن هناك أيضا أطرا أخرى لتحقيق هذه الديمقراطية وتحقيق الاحلام عبر خوض الانتخابات ا لبرلمانية والمحلية بعد إنتهاء الانتخابات الرئاسية وهذا هو طريق الديمقراطية
الحقيقية.
وكشف صباحي أنه سيقوم بتخفيض راتب الرئيس الذي يصل إلى 24 ألف جنيه فى الشهر حسب الدستور الجديد, مؤكدا أنه سيعمل على تحقيق الحد الادني والاقصي كما يري, وقال " إنه لن ينتوي أن يكون هناك استثناءات فى ذلك" وسيكون هناك حوارات بشأن أى استثناءات وقتها.
وأشار المرشح الرئاسي حمدين صباحي إلى أنه يعتزم أن يكون له ثلاثة نواب مسئولون عن عدد من الملفات ومنها الامن والديمقراطية وحقوق الانسان والتنمية, مؤكدا أنه مؤمن بمسئولية رئيس الجمهورية ولكن الاوضاع فى مصر تحتاج إلى نقل السلطات إلى أخرين
من أجل تحقيق العمل الجاد بحكم الإدارة الجديدة فى البلاد.
ورأى صباحي أن الاحزاب الحالية فى مصر غير مهيئة لتشكيل حكومة أغلبية ولكن يجب عبر إئتلافات بين الاحزاب, موضحا أن نجاح الإدارة فى مصر يحتاج نقل جاد لسلطات الحكم المحلي.
وأكد أن أى فاسد فى إدارة الدولة يجب أن يعلم من الأن أنه لا وجود له فى إدارة الدولة حال فوزه بالرئاسة, مشيرا إلى أن بناء الدولة يتطلب القضاء على الفساد عبر كافة الطرق والإجراءات.
وشدد صباحي على ضرورة أن يكون الشعب هو المراقب والمتابع لعمل الحكومة, مؤكدا أن بناء الدولة ذات الكفاءة يحتاج مواجهة حقيقية مع الفساد .
وحول الملف الاقتصادي, قال صباحي إن الحرب على الفقر هى حربه المقدسة حال فوزه بالرئاسة, مشددا على ضرورة إعادة النظر فى الانفاق العام الحكومي وتوسيع دائرة دافعي الضرائب وفرض ضرائب تصاعدية , مؤكدا أن التنمية الشاملة هى السبيل للقضاء على الفقر, مشيرا إلى أن الاكتتاب الشعبي من وسائل تمويل مشروعات برنامجه الانتخابي.

وتحدث رائد سلامة الخبير الاقتصادي وأحد صانعي برنامج صباحي الاقتصادي, قائلا إن الأزمة الاقتصادية فى مصر مالية واجتماعية وسياسية, وأهم مشكلة فى الاقتصاد المصري تتمثل فى عدد من المشكلات وهي العجز والتضخم ونواحي المالية والتى تتمثل فى الديون الخارجية وغيرها.
وكشف عن مجموعة من الإجراءات تعمل على حل هذه المشكلات من أولها تخفيض الدعم , موضحا أن هناك مخالفات داخل الدعم وخطته تهدف إلى دراسة هذا الدعم والعمل على تخفيضه.

وأكد صباحي أن دعم الفقراء سيستمر, مشيرا إلى أنه سيتخذ قرارا سياديا فور وصوله للحكم للحفاظ على دعم الفقراء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق