2014-05-03

لجنة الانتخابات تكتفي بتوجيه صباحي لاحترام أحكام القانون وعدم ارتكاب مخالفات في الدعاية

حمدين صباحي

قالت لجنة الانتخابات الرئاسية إن المرشح الرئاسي حمدين صباحي خالف أحكام الدعاية الانتخابية بعقده مؤتمرا الأربعاء قبل بدء مدة الدعاية القانونية ولكنها أضافت أنها تقف بالإجراءات عند هذا الحد مكتفية بتوجيه الكافة إلى احترام أحكام القانون وأحكام الدعاية الانتخابية، وعدم ارتكاب مخالفات.
وقالت اللجنة في بيان اليوم السبت إنها وقفت على حقيقة الأمر من خلال ما قرأته من تفريغ لفيديو المؤتمر الصحفي لصباحي، والذي عرض فيه لملامح برنامجه الانتخابي، "وقر في يقينها أن المرشح لرئاسة الجمهورية السيد حمدين صباحي قد خالف أحكام الدعاية الانتخابية" وهو الأمر الذي يمكن أن تطبق معه العقوبة طبقا لأحكام قانون الانتخابات الرئاسية.
ولكن اللجنة أشارت إلى أنه نظرا إلى وقوع المخالفة في وقت ملتبس، استوفى فيه المرشحان أوراقهما كاملة وصحيحة، ولم يستبعد فيه أحد، "الأمر الذي قد يوفر لدى المرشح اعتقاداً –وإن كان غير صحيح– إلى أن من حقه مباشرة الدعاية الانتخابية" فقد قررت أن تقف بالإجراءات عند هذا الحد مكتفية بتوجيه الكافة إلى احترام أحكام القانون وأحكام الدعاية الانتخابية، وعدم ارتكاب أية مخالفات.
واضاف البيان "فضلاً عن أن المرشح قد بادر إلى الاعتذار عن هذا الخطأ غير المقصود، ونشرت وسائل الإعلام عن اعتذاره عن حضور مؤتمر آخر كان قد دعي إليه، احتراماً للقانون، وقرارات اللجنة".
وأوضح البيان أن صباحي قدم تظلما للجنة اليوم السبت أكد فيه التزامه بالقانون وقرارات اللجنة وأن المؤتمر لم يكن مؤتمراً انتخابياً، وأن الدعاية جائزة طالما استوفى المرشحين لأوراقهما وفوات مواعيد الطعن.
ومن المقرر أن تبدأ الدعاية الانتخابية الرسمية اليوم 3 مايو حتى منتصف ليلة 23 مايو، وتستمر فترة الصمت الانتخابي الدعائي لمدة يومين قبل بدء الاقتراع يومي 26 و27.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق