الخميس، يونيو 05، 2014

أهم 10 قرارات للرئيس المؤقت عدلي منصور




إليكم أهم عشرة قرارات لرئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور الذي أدى اليمين في 4 يوليو الماضي بمقتضى خارطة الطريق التي أعقبت عزل الرئيس المنتمي للإخوان المسلمين محمد مرسي.
وتنتهي ولاية الرئيس منصور يوم الأحد المقبل مع أداء الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي اليمين، وعودته رئيسا للمحكمة الدستورية العليا.

- 5 يوليو 2013: أصدر منصور إعلانا دستوريا بحل مجلس الشورى، الذي تولى السلطة التشريعية في البلاد وهيمن عليه نواب عن جماعة الإخوان والسلفيين. كما قرر الرئيس تعيين محمد فريد التهامي رئيسا لجهاز المخابرات العامة وتعيين رئيس المخابرات رأفت شحاتة مستشارا أمنيا لرئيس الجمهورية.





- 4 أغسطس 2013: تفويض رئيس الوزراء حازم الببلاوي في اختصاصات لرئيس الجمهورية تتنوع بين مجالات أراضى الدولة، والتحكم فى قطاعى الأعمال والأعمال العام، والمعاشات والمكافآت، والأزهر والجامعات، والآثار، وكذلك فى مجال العاملين بالدولة، والهيئات الكبرى كقناة السويس، والإدارة المحلية. 
وجعلت التخصصات حكومة الببلاوي الأوسع صلاحية في تاريخ البلاد.





- 14 أغسطس 2013: فرض حالة الطواريء في البلاد مع تصاعد العنف في أنحاء البلاد مع فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية والنهضة. واستقال نائب منصور للعلاقات الخارجية محمد البرادعي في أثناء الأحداث.





- 24 نوفمبر 2013: إصدار قانون "تنظيم حق التظاهر" الذي أثار جدلا واسعا ومعارضة من حقوقيين وسياسيين وشباب من النشطاء وأدى لاعتقال المئات فيما بعد.





- 22 ديسمبر 2013: تشكيل لجنة قومية مستقلة لجمع المعلومات والأدلة وتقصي الحقائق التي واكبت "ثورة 30 يونيو 2013"، وما أعقبها من أحداث وتوثيقها وتأريخها، على أن تنتهي من أعمالها خلال 6 شهور.





- 26 يناير 2014: قرار بتعديل خارطة الطريق لكي يتم البدء بانتخابات الرئاسة أولا تليها انتخابات البرلمان، في خطوة تمثلا تغييرا للخارطة التي أعلنت بعد عزل مرسي.





- 27 يناير 2014: قرار بترقية عبد الفتاح السيسي لرتبة مشير تمهيدا لتقاعده وترشحه لرئاسة الجمهورية. وخلف السيسي الفريق أول صدقي صبحي في منصبه كوزير للدفاع.





- 22 أبريل 2013: قانون يحظر الطعن من طرف ثالث في العقود التي تبرمها الحكومة.





- 18 مايو 2014: قرار بقانون لتحديد مرتب وبدل تمثيل رئيس الجمهورية بما يزيدهما بنحو الضعف وينص على "تحديد مرتب رئيس الجمهورية بمبلغ مقداره 21 ألف جنيه شهرياً، بالإضافة إلى بدل تمثيل بمبلغ مقداره 21 ألف جنيه شهرياً".





29 مايو 2014: إلغاء قرارات رئيس الجمهورية السابق محمد مرسي بالعفو عن 52 شخصا بينهم مقربين لجماعة الإخوان المسلمين ومتشددين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق