2014-06-10

الأسد يعفو عن «الإرهابيين الأجانب» في سوريا بشرط تسليم أنفسهم خلال شهر


أعلن الرئيس السوري بشار الأسد عفوا عاما عن الأجانب الموجودين في سوريا بـ"قصد الانضمام إلى منظمات إرهابية أو ارتكاب عمل إرهابي" بشرط أن يسلموا أنفسهم إلى السلطات المعنية خلال شهر على الأكثر.
وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية ( بي بي سي) مساء اليوم الاثنين، أن العفو جاء في إطار مرسوم أصدره الأسد اليوم ، ويتضمن تخفيف بعض عقوبات الإعدام إلى السجن المؤبد وخفض عقوبات سجن عن كثير من المخالفات وإلغاء عقوبات أخرى تماما.
وشمل المرسوم عفوا عن كامل عقوبة بعض جرائم الاختطاف "إذا بادر الخاطف إلى تحرير المخطوف بشكل آمن ودون أي مقابل أو قام بتسليمه إلى الجهة المختصة خلال شهر من تاريخ المرسوم.
ويتوقع مراقبون أن يفضي المرسوم الجديد – حال تطبيقه – إلى إطلاق سراح الآلاف من السجناء، لكن معارضين يقولون إن نشطاء كثر لا يزالوا محتجزين في مراكز اعتقال غير معلن عنها.
من جهته، ذكر التليفزيون الحكومي السورى أن هذا العفو يشمل الجرائم المرتكبة قبل التاسع من يونيو الحالي، مشيرا إلى أنه يشمل للمرة الأولى مدانين بموجب قانون الإرهاب، المثير للجدل.
يشار الى ان هذا ليس أول مرسوم عفو يصدره الأسد – الذي فاز قبل أيام قليلة بولاية رئاسية ثالثة – منذ اندلاع احتجاجات على حكمه في مارس 2011.
ويقول معارضون إن المراسيم السابقة لم يفرج بموجبها سوى عن عدد ضئيل من السجناء فيما ظل ألوف كثيرون بينهم معارضون سياسيون وناشطون ومجرمون عاديون في السجون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق