الأحد، يونيو 08، 2014

أين أدى رؤساء مصر السابقون اليمين الدستورية؟




تداول على حكم مصر 5 رؤساء مرورا باستفتاء أو انتخاب شعبي عدا محمد نجيب، إلى جانب ثلاثة رؤساء مؤقتين والمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تولي حكم البلاد في فبراير 2011 برئاسة المشير طنطاوي.
وأدي السيسي اليمين الدستورية التي تنص على "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".
وإن أماكن آداء الرؤساء السابقين لليمين الدستورية كانت:


1 -في 18 يونيو 1953 - أدى الرئيس محمد نجيب، أول رئيس للجمهورية، اليمين الدستورية أمام مجلس قيادة الثورة الذي أطاح بالملك فاروق الأول قبل أقل من عام.
وتولى مجلس قيادة الثورة برئاسة جمال عبد الناصر حكم البلاد مع عزل نجيب عام 1954.

2 -يونيو 1956 - أدى الرئيس جمال عبد الناصر اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة عقب انتخابه رئيسا للجمهورية بعد سنتين من عزل محمد نجيب.
يذكر أن زكريا محيي الدين، نائب الرئيس، تولى رئاسة الجمهورية لأيام عقب تنحي عبد الناصر إثر هزيمة 1967.
وتولى نائب الرئيس أنور السادات المنصب بشكل مؤقت عقب وفاة عبد الناصر في 28 سبتمبر 1970.

3 -في 17 أكتوبر 1970 - أدى الرئيس أنور السادات اليمين الدستورية رئيسا للبلاد أمام مجلس الأمة أيضا (مجلس الشعب بعد إقرار دستور عام 1971) بعد أيام من وفاة الرئيس عبد الناصر.
وتولى رئيس مجلس الشعب صوفي أبو طالب رئاسة البلاد لفترة وجيزة بحكم منصبه طبقا للدستور بعد اغتيال السادات في عرض عسكري يوم 6 أكتوبر 1981.

4- في 14 أكتوبر 1981 - أدى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك اليمين الدستورية أمام مجلس الشعب بعد الاستفتاء عليه رئيسا للجمهورية.
وبعد تنحي مبارك إثر قيام ثورة 25 يناير في 11 فبراير 2011 كلف مبارك بعد تنحيه عن منصبه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقيادة المشير وزير الدفاع حسين طنطاوي بإدارة شؤون البلاد.

5 - في 30 يونيو 2012 - أدى محمد مرسي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأولى منذ ثورة يناير أمام المحكمة الدستورية العليا طبقا للإعلان الدستوري الصادر في نفس الشهر. وجاء الإعلان الدستوري لحل الإشكالية التي نتجت عن حل مجلس الشعب بحكم قضائي.

وعهد برئاسة البلاد لرئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور الذي أدى اليمين الدستورية أمام المحكمة أيضا يوم 4 يوليو 2013 طبقا لخريطة الطريق التي أعلنها الجيش وقوى سياسية ودينية شاركت في عزل مرسي إثر الاحتجاجات الحاشدة على حكمه في 30 يونيو.

6 - وفي 8 يونيو 2014 - أدي الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية طبقا للدستور الذي أقر في يناير 2014 ولاستمرار غياب مجلس الشعب (مجلس النواب).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق