الجمعة، يوليو 04، 2014

أسماء المحافظات الجديدة التى أقرتها لجنة إعادة ترسيم الحدود

عادل لبيب وزير التنمية المحلية

كشفت مصادر مطلعة، أن اللجنة المشكلة لإعادة ترسيم الحدود بين المحافظات وافقت على إنشاء ثلاث محافظات جديدة هم وسط سيناء والعلمين والواحات.
وأضافت المصادر، أن اللجنة انتهت من ترسيم الحدود للمحافظات الثلاثة، وتمت مناقشته فى الاجتماعات السابقة للجنة، مؤكدة أن آخر اجتماع للجنة سيكون الأسبوع المقبل، وذلك لتسليم المقترح النهائى بشأن المحافظات الجديدة.
وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن هذه المحافظات الجديدة خلال شهر، وذلك بعد دراسة ذلك فى اللجنة المشكلة داخل مجلس الوزراء وعرض هذه المقترحات على الرئيس عبد الفتاح السيسى لإصدار قرار رئاسى بها.
وبما يتعلق بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لهذه المحافظات الجديدة فى ظل الأزمة المالية التى تعانى منها مصر فى الفترة الحالية وعجز الموازنة العامة، أكدت المصادر أن هذا هو اتجاه الدولة فى الوقت الحالى خاصة أن البرنامج الانتخابى للرئيس عبد الفتاح السيسى تضمن إنشاء محافظات جديدة، بجانب أن مخطط 2052 يتضمن أيضا إنشاء محافظات جديدة وزيادة أقاليم مصر إلى 11 إقليما بدلا من 7.
وكان اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، قد أعلن عن البدء فى إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات، وذلك تمهيداً للإعلان عن المحافظات الجديدة التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وفى الوقت نفسه أكدت مصادر مطلعة بوزارة التنمية المحلية، أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن 3 محافظات جديدة خلال شهر، وذلك بعد الانتهاء من إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات، بحيث يكون لكل محافظة ظهير صحراوى يسمح لها بالتوسع والامتداد العمرانى، وذلك فى محاولة للحفاظ على الرقعة الزراعية.
من جانبه قال المستشار محمد عطية، وزير التنمية المحلية الأسبق، إن إنشاء محافظات جديدة يجب أن يأتى بعد دراسة مستفيضة دون تعجل حتى لا يحدث كما حدث فى محافظتى حلوان وأكتوبر، مشيرا إلى أن إنشاء محافظة جديدة له سلبيات وإيجابيات ويجب أن يكون الإيجابيات أكثر من السلبيات حتى يعود بالنفع على المواطنين .
ولفت إلى أنه قبل التفكير فى إنشاء محافظة جديدة يجب أن تكون هناك خدمات متوافرة وخاصة التعليم والصحة حتى يكون هناك حافز للمواطنين على الذهاب فى تلك المحافظات وتعميرها وتنميتها، بجانب توفير فرص عمل واستصلاح عدد كبير من الأراضى.
وفيما يتعلق بإنشاء محافظة وسط سيناء أكد أن ذلك ضرورى وذلك لتعمير هذه المنطقة التى تم إهمالها من عشرات السنين وخاصة أن سيناء لها وضع خاص.
وحذر عطية من فصل أكتوبر وحلوان عن القاهرة والجيزة، وشدد على أن ذلك سيحرم المحافظتين من ظهير صحراوى مهم، مستكملا أن إنشاء محافظات جديدة لا يتطلب قرارات عشوائية، بينما يجب مراعاة كافة الأبعاد اللازمة لذلك بجانب توافر بعد مهم للغاية وهو بعد الاستقرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق