2014-11-30

الشفافية الدولية: إسقاط الاتهامات عن مبارك "انتكاسة خطيرة" في جهود مصر لمكافحة الفساد

 
الرئيس الأسبق مبارك يلوح لأنصاره عقب مغادرته المحاكمة 29 نوفمبر 2014
 
وصفت منظمة الشفافية الدولية، اليوم الأحد، الحكم الصادر ضد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في قضايا الفساد، بأنه "نكسة خطيرة" في الجهود الرامية إلى محاربة الفساد.
ومنظمة الشفافية الدولية هي منظمة غير حكومية مقرها الرئيسي في برلين، وهي معنية برصد الفساد وملاحقة مرتكبيه قضائيا، وبحسب موقعها الإلكتروني، فإن لها علاقات شراكة مع عدة منظمات وحكومات وتعمل في 100 دولة.
كانت محكمة الجنايات قضت السبت بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضد مبارك في إعادة محاكمته في قضية تتصل بقتل متظاهرين وبرأت وزير داخليته وآخرين، كما قضت المحكمة أيضا ببراءة مبارك في قضية فساد تتصل بتصدير الغاز لإسرائيل وبانقضاء الدعوى الجنائية ضده ونجليه علاء وجمال في قضية ثالثة تتعلق بقبول عطايا من رجل الأعمال حسين سالم مقابل استغلال نفوذه.
وقالت المنظمة، في بيان لها، إن براءة مبارك من تهم الفساد "يمثل انتكاسة كبيرة على مسار جهود مكافحة الاختلاس وإساءة استخدام السلطة في البلاد الشرق الأوسط الأكثر سكانا".
وقال رئيس المنظمة خوسيه أوغاز، إن الحكم "ردة عن واحدة من أهم نتائج الربيع العربي وهي مساءلة القادة على خيانة ثقة مواطنيهم بهم".
"تبرئة مبارك ونجليه من اتهامات الفساد تُرسل رسالة مفادها أن بإمكان القادة الإفلات بعشرات السنين من تجريد البلاد من أموالها أثناء إدارتها".
وأضاف أن "غياب الشفافية والمعلومات المحيطة بالقضية.. وحقيقة أن التهم أسقطت تشير إلى أوجه قصور خطيرة ووجود ثغرات جسيمة في العملية القضائية".
وفي عام 2013، قالت المنظمة إن اثنين من كل ثلاثة مصريين شملهم استطلاع أجرته رأوا أن القضاء.
تُلزم المادة 30 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الدول بأن "تراعى جسامة الجرم" الذي يرتكبه فاسدون. صدقت مصر على اتفاقية مكافحة الفساد في عام 2005 وعليها أن تراعي التزاماتها الدولية. لابد من أحكام مناسبة وضرورية تراعي جسامة اتهامات الفساد التي أُدين مبارك بموجبها.
وأعلنت المنظمة دعمها لجهد النائب العام نحو الطعن على الحكم والأسباب القانونية وراء هذا القرار، وقالت "لابد من محاسبة مبارك على إساءته استخدام السلطة على مدار العقود الثلاثة الأخير.. وإلا تخاطر مصر بإعادة إنتاج ظروف الإفلات من العقاب على الفساد التي كانت قائمة قبل الربيع العربي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق