الجمعة، فبراير 10، 2012

طرق تزوير الانتخابات ؟ ..الحلقة التاسعة عشر

19 – الاستفراد بالقيد الجماعي
القيد في جداول الناخبين حق شخصي للمواطن الذي تنطبق عليه الشروط لمباشرة حقوقه السياسية ( 18 سنة + مصري)، و بهذا فكل المصريين فوق 18 سنة من حقهم القيد في الجداول ، و بهذا أصبح القيد تلقائياً منذ عام 2000 ، و المواطن غير المقيد يذهب لقيد اسمه ، أما المشاركة في التصويت فتتطلب ألا يكون هناك مانع أمام هذا الناخب المقيد أصلا ( بحكم عمله أو مرض أو جريمة ..) . فالقيد مسألة و التصويت مسألة أخرى.
كما حظر القانون القيد الجماعي أو قيام شخص بقيد مجموعة أشخاص نيابة عنهم ( أو دون علمهم ) حتى و إن كان معه صور من بطاقاتهم و ذلك نص دستوري و قانوني واضح ، إلا أن القيد الجماعي قد يحدث بالفعل .
و تتم عملية التسجيل الجماعي لزيادة أعداد مؤيدي الأحزاب في قوائم الناخبين و هذه العملية تتم من خلال جمع أنصار الأحزاب أو الأفراد الذين لديهم مصلحة و تسجيلهم في الجداول الانتخابية و الاحتفاظ ببطاقاتهم الانتخابية لحين الانتخابات ، ثم توجيههم إلى المرشح المطلوب تأييده .
و تتم عملية القيد الجماعي بعدة صور ، منها التواطؤ مع موظف السجل المدني المسئول عن القيد ، أو تجميع صور بطاقات عدة أشخاص و تسجيلهم كناخبين بالدائرة أو بعدة دوائر ، أو حشد مجموعة أشخاص و نقلهم إلى قسم\مركز الشرطة ليسجلوا أنفسهم في كشف الناخبين .. و في كل الأحوال يصعب إثبات واقعة القيد الجماعي طالما قبلت الأوراق لدى الموظف المختص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق