2014-06-04

إرادة التغيير.. شعار بينالي الإسكندرية بمشاركة 18 تشكيليا من 14 دولة


تبدأ الأسبوع المقبل بمدينة الإسكندرية الدورة السادسة والعشرون لبينالي الإسكندرية لدول حوض البحر المتوسط بمشاركة 18 فنانا تشكيليا يمثلون 14 دولة هي صربيا والجبل الأسود وسلوفينيا والبوسنة واليونان ومالطا وتركيا وإسبانيا وليبيا وتونس وسوريا والجزائر والمغرب ومصر.
وقال صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية في بيان الثلاثاء إن البينالي الذي يفتتح الثلاثاء القادم بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية سيحمل شعار (إرادة التغيير) ويشمل عروضا للمشاركين في مختلف مجالات الفنون التشكيلية إضافة لأعمال مختارة للتشكيلي المصري حامد عويس (1919-2011) ضيف شرف البينالي.
وأضاف أن بينالي الإسكندرية "ثاني أقدم بيناليات العالم بعد بينالي فينسيا" يسعى لإدارة حوار ثقافي وفني بين مصر ودول حوض البحر المتوسط حيث تنظم الدورة الجديدة ندوة عنوانها (إرادة التغيير) تستمر يومين بمشاركة نخبة من الفنانين والنقاد من فرنسا ولبنان ومصر.
ويرأس لجنة تحكيم البينالي الأمريكي أولو أجيب. وضمت في عضويتها كلا من الألماني توماس إلر ومن النرويج سيلين يندت ومن السنغالي ندييه ماني توريه ومن البحرين فيصل سمرة ومن مصر محمد شاكر.
وقال المنسق العام للبينالي مصطفي عبد الوهاب في البيان إنه "في ظل الثورات تتقهقر الفنون نتيجة لطبيعة الثورة التي تسخر كل شيء للتحدث باسمها إلا أن الثورة المصرية قدمت نموذجا مغايرا لأنها كانت مع الإنسان ورفعت مبادئ إنسانية بشكل عام" في إشارة إلى الاحتجاجات الشعبية التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك في فبراير شباط 2011.
وأضاف أن الاحتجاجات الشعبية منذ الإطاحة بمبارك أتاحت "للفنان المصري أن يعبر بطريقته الخاصة على عكس ما تصورنا وقدم مستوى رفيعا كما أتت أعمال الفنانين الأجانب جيدة" في الدورة الجديدة التيتستمر حتى السادس من يوليو تموز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق