2011-10-25

ليبرمان: عباس اكبر عقبة امام السلام




وصف وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنه "أكبر عقبة امام التوصل الى تسوية" بين اسرائيل والفلسطينيين


وقال ليبرمان "اذا ما كانت هناك عقبة واحدة يتوجب ازالتها فهي محمود عباس"، معتبرا ما قاله رئيس السلطة الفلسطينية عن احتمال استقالته من منصب رئاسة السلطة أنه "ليس بمثابة تهديد وانما هو بمثابة بركة"، على حد تعبيره
وتابع في مؤتمر صحفي "الامر الوحيد الذي يهتم له عباس هو ان يذكر في كتب التاريخ على انه الشخص الذي جلب الدولة الفلسطينية والمصالحة مع حركة حماس"، ورأى أن "اي شخص سيخلف عباس سيكون افضل لاسرائيل ، اذا ما ذهب عباس فانه ستكون هناك فرصة افضل لاعادة اطلاق عملية السلام"، على حد وصفه
واعتبر ليبرمان أن هناك الكثير من الفلسطينيين الذين يمكن لاسرائيل الحوار معهم، وقال "لا يوجد نقص بالفلسطينيين الذين تعلموا بالغرب..مثقفون بقيم غربية يمكننا الحديث معهم"
وكرر وزير الخارجية الإسرائيلي موقفه الرافض لتجميد البناء في المستوطنات وفي القدس، كما رفض اي بوادر حسن نية تجاه السلطة الفلسطينية والرئيس عباس بعد انجاز صفقة تبادل الاسرى، وقال "انا اعارض كليا اي بادرة حسن نية ، لن اوافق ابدا اذا ما عرضت هذه التوصيات امام الحكومة" الإسرائيلية
من جهة ثانية، فقد قال ليبرمان إن "أحدا لن يستطيع ضمان عدم تعرض أواسط البلاد لاطلاق القذائف الصاروخية في حال إقامة دولة فلسطينية مستقلة". ورجح ان تطلق مصر قريبا سراح الاسرائيلي-الامريكي ايلان غرابل المعتقل في السجون المصرية بإعتبار أن الأخير "ليس جاسوسا "، واضاف "ليس هناك مبررا لاستمرار سجن المواطن الاسرائيلي عودة ترابين في مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق