2013-05-28

الرئاسة: تحويل مجرى النيل الأزرق إجراء هندسي لن يؤثر على حصة مصر وننتظر تقرير اللجنة الثلاثية


قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير عمر عامر إن ما أعلنته إثيوبيا من قرار بشأن تحويل مجرى النيل الأزرق لن يكون له أي تأثير سلبي حول كميات المياه التي تصل إلى مصر.
وأشار المتحدث، في مؤتمر صحفي اليوم بالرئاسة، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن ما حدث هو إجراء هندسي فإما أن يتم تحويل المجرى المائي أو تجفيفه، مضيفا "إننا ننظر إلى هذا القرار باعتباره إجراء طبيعيا".
وأوضح أن هناك لجنة ثلاثية تتكون من مصر والسودان وإثيوبيا من المفتروض أن تقدم تقريرا حول هذا الموضوع وتدرس الدراسات التي تقدمت بها إثيوبيا.
وتابع "من المنتظر صدور هذا التقرير غدا الأربعاء، وعندما يتم الإطلاع عليه سيتم إعلان موقف مصر من هذا الموضوع بشكل كامل".
وكان المتحدث الرسمي باسم الحكومة الإثيوبية شيملز كمال قال في وقت سابق اليوم إن عملية تحويل مجرى نهر النيل الأزرق ستبدأ في وقت لاحق اليوم الثلاثاء حتى يتسنى بناء سد النهضة بالكامل، مضيفا أنه عقب تحويل مجرى نهر النيل الأزرق سيجري بعد ذلك إعادة مياه النهر إلى مسارها الطبيعي.
وبدأت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم الثلاثاء الجولة الأخيرة من اجتماعات لجنة الخبراء الثلاثية والتي تضم خبراء من مصر والسودان وإثيوبيا إلى جانب استشاريين دوليين لبحث آثار سد النهضة الإثيوبي على الدول الثلاث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق