2014-05-17

نيويورك تايمز: قلق واسع بين مسلمى الهند بعد فوز حزب هندوسى قومى بالانتخابات

جانب من الانتخابات البرلمانية بالهند

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن بعد الفوز الانتخابى الساحق الذى حققه حزب "بهاراتيا جاناتا" الهندوسى القومى، فى الهند، الجمعة، فإن المسلمين باتوا يشعرون بقلق كبير حيال وضعهم الضعيف فى البلاد.
وأشارت الصحيفة فى تقرير، السبت، تعليقا على فوز الحزب الهندوسى القومى، إلى أن مسلمى الهند يواجهون تمييزا متفشيا، سواء على صعيد التعليم أو الوظائف أو الوضع الاقتصادى وحتى على جانب المرافق الخدمية فى القرى المسلمة.
ونقلت الصحيفة عن ظاهر علام، إمام مسجد بارى، فى شرق مدينة ديلهى، قوله: "الخوف جزء أساسى من السياسة، إنه فى الواقع كيفية كسب الساسة الاحترام، ولكن بالنسبة لنا فإن الخوف يأتى أيضا من عامة الناس". مضيفا "أن معنى الأقلية لم يكن من قبل أكثر وضوحا أكثر مما هو عليه اليوم".
ورئيس حزب "بهاراتيا جاناتا" القومى هو "ناريندا مودى"، الذى من المتوقع أن يصبح رئيس الوزراء المقبل. ويحتفظ مودى بعلاقات متوترة مع المسلمين الذين يشكلون نحو 15% من السكان، وكان هو المسئول عن ولاية جوجارات الغربية عام 2002 عندما تسببت أعمال شغب فى مقتل 1000 شخص، معظمهم من المسلمين.
وركزت حملة "مودى" الانتخابية على وعود التنمية والحكم الرشيد، فيما تجنبت إلى حد كبير قضايا الخلاف الدينى. وتقول الصحيفة إن رئيس الحزب الهندوسى القومى استطاع تحقيق فوز كبير فى المناطق الحضرية التى تتوق لمستقبل أفضل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق