أكد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أنه "غير مقنتع بكلام الرئيس السوري بشار الأسد، بخاصة عندما يؤكد الأخير أنه لم يصدر الأوامر أبدا بإطلاق النار على المدنيين".
وأشار جوبيه في تصريح خاص لمراسل "روسيا اليوم" إلى أن هناك 5 آلاف قتيل في سورية منذ بداية الأحداث متسائلا: "من أصدر الأوامر؟" ومؤكدا في الوقت نفسه أن "هذا يمثل مشكلة حقيقة".
وأكد الوزير الفرنسي أنه "إذا كان الرئيس السوري ينوي فعلا أن يبدأ عملية إصلاح حقيقية تأخذ بعين الاعتبار آمال الشعب السوري في الحرية فإن باريس ستحكم على الأفعال، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الأفعال حتى الآن لم تتبع الكلمات".
وقال جوبيه إن "ما حدث في سورية من قمع دموي وسقوط آلاف القتلى ووجود عشرات آلاف المساجين يجعل من هذا النظام نظاما غير مؤهل للحكم".
واتهم جوبيه الأسد ب"الحض على العنف" و"انكار الواقع"، وذلك ردا على خطاب الرئيس السوري الذي اتهم فيه الدول الاجنبية والاقليمية ب"التآمر" على سوريا.
وقال الوزير الفرنسي "ان هذا الخطاب يأتي على النقيض مما كان يمكن ان نتوقعه. انه يحض على العنف وعلى المواجهة بين الاطراف، وهو نوع من انكار للواقع".

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق