قضت محكمة بولندية اليوم بالسجن لمدة عامين تشيسلاو كيزشاك وزير الداخلية السابق، لدوره فى فرض حالة الطوارئ ولانتهاك حقوق الإنسان فى ظل النظام الشيوعى منذ عام1981وحتى1993، مما أسفر عنه مقتل 100 شخص على الأقل، ومئات آخرين فى تعداد المفقودين، بجانب اعتقال الآلاف من المعارضين .
وقررت المحكمة فى ذات الوقت إيقاف التنفيذ نظرا لسن المتهم " 86 سنة" وحالته الصحية السيئة، كما قضت ببراءة المتهم الثانى وهو زعيم الحزب الشيوعي السابق ستانيسلاف كانيا من تهمة الضلوع في قمع المعارض .
فيما تم إيقاف الدعوى ضد المتهم الرئيسى فى هذه الجرائم وهو الجنرال فويتشخ ياروزلسكي، نظرا سوء حالته الصحية الناجمة عن إصابته بالسرطان .
وكانت بولندا قبل انهيار الشيوعية قد عانت الويلات بسبب أعمال القمع والتعذيب والاعتقال للمعارضين للنظام الشيوعى، وهو ما تطالب جماعات حقوقية وحامية لحقوق الإنسان بفتح الملفات القديمة حولها ومحاكمة المتهمين من المسؤلين السابقين .
وقررت المحكمة فى ذات الوقت إيقاف التنفيذ نظرا لسن المتهم " 86 سنة" وحالته الصحية السيئة، كما قضت ببراءة المتهم الثانى وهو زعيم الحزب الشيوعي السابق ستانيسلاف كانيا من تهمة الضلوع في قمع المعارض .
فيما تم إيقاف الدعوى ضد المتهم الرئيسى فى هذه الجرائم وهو الجنرال فويتشخ ياروزلسكي، نظرا سوء حالته الصحية الناجمة عن إصابته بالسرطان .
وكانت بولندا قبل انهيار الشيوعية قد عانت الويلات بسبب أعمال القمع والتعذيب والاعتقال للمعارضين للنظام الشيوعى، وهو ما تطالب جماعات حقوقية وحامية لحقوق الإنسان بفتح الملفات القديمة حولها ومحاكمة المتهمين من المسؤلين السابقين .

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق