2012-09-24

نظام جديد لإقراض الشباب يقوم على فلسفة الاقتصاد الإسلامي


أعلنت الدكتورة غادة والي، أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، أن الصندوق بدأ تطبيق نظام جديد لإقراض الشباب بدون فائدة لإقامة مشروعات صغيرة، يقوم على فلسفة الاقتصاد الإسلامي، بنظام المشاركة والمرابحة والمضاربة.

وقالت والي، خلال زيارتها لمحافظة الشرقية، اليوم ولقائها بالمحافظ المستشار حسن النجار، إن الصندوق وقع عقودًا مع عدد من البنوك الإسلامية الجديدة، لتمويل المشروعات الصغيرة، قيمتها 450 مليون جنيه، مناصفة مع الصندوق.
وأشارت إلى أن الصندوق الاجتماعي للتنمية يعمل بعدة قطاعات لتحقيق تنمية مجتمعية فعلية، والارتقاء بمستوى البنية الأساسية وتوفير فرص عمل للشباب، موضحه أنه تم خلال العام الماضي تمويل 22 ألف مشروع صغير على مستوى الجمهورية بقيمة تتجاوز 500 مليون جنيه.
وقالت إن "الشرقية"، تعتبر من أهم وأكبر محافظات مصر، من حيث المساحة وعدد السكان، ولذلك فقد قام الصندوق بتمويل 1162 مشروعًا صغيرًا بها خلال العام الجاري، منها 662 مشروعًا بتمويل من الجهات الوسيطة، و500 مشروع تمويل بالإقراض المباشر، كما تمت إقامة مشروعات متناهية الصغر بإجمالي 117 مليون جنيه منذ يناير الماضي وحتى الآن.
وأشارت إلى توصيل مياه الشرب للقرى بمحافظة الشرقية بطول 31 كيلومترًا، بتمويل من الصندوق، كما تم الاتفاق مع محافظ الإقليم على مد خطوط للمياه بطول 35 كيلومترًا لعدد من المناطق المحرومة، ويجري العمل في 7 مشروعات أخرى للبنية التحتية.
ولفتت إلى أن تلك المشروعات تستهدف تحسين مستوى البنية الأساسية وتشغيل الشباب.
وأوضحت أن الصندوق سيعمل خلال الفترة المقبلة على التوسع فى إقامة المعارض التسويقية، لمنتجات المشروعات الصغيرة، وتشمل جناحًا لكل محافظة لعرض المنتجات التي تميزها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق